نصائح للقيادة في الإمارات أثناء المطر: فيما يلي ما عليك معرفته عن القيادة خلال العواصف في الإمارات

قد تكون القيادة تحت المطر إحدى أكثر تجارب القيادة متعةً إذا تمت بشكل صحيح وفي الظروف المناسبة. ومع ذلك، علينا توخي الحذر الشديد، خاصةً في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث لا يُعتبر الطقس الممطر عاديًا أبدًا، لذلك، قد يؤدي هطول الأمطار إلى مخاطر غير مرغوب بها.

إليكم هذه النصائح والتقنيات المفيدة للقيادة في المطر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جهز سيارتك

على الرغم من أن أمطار دولة الإمارات العربية المتحدة متقطعة، إلّا أنها تمطر بغزارة في بعض الأيام خلال فصل الشتاء لذلك يتعيّن عليك مراقبة توقعات الطقس دائمًا. عندما تعلم مسبقًا أن الطقس سيكون ماطرًا، يكون حان الوقت لتجهيز سيارتك للتصدي للمطر في الإمارات العربية المتحدة.

العناية بالإطارات

الإطارات هي نقطة الاتصال الوحيدة بين سيارتك والطريق، لذلك عليك شراء إطارات جيدة لاستخدامها أثناء هطول الأمطار في الإمارات العربية المتحدة. قم بفحص الإطارات للتأكد من عمق خطوطها (مداسها) خصوصًا أن معظم الإطارات تحتوي على مجاري وقنوات لتصريف المياه فيها، الأمر الذي سيساعد سيارتك على التمسك بالطريق جيدًا عندما تكون مبللةً.

على الرغم من وجود معايير قانونية للحد الأدنى من متطلبات مداس الإطار، إلا أن الحصول على مداس أكثر عمقًا ميزة مضافة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت إطارات سيارتك قديمة، فهناك احتمال أن يصبح المطاط أكثر صلابة، ويؤدي إلى انخفاض مستويات التماسك خاصةً عندما يكون الجو باردًا ورطبًا.

هل سيارتك مقاومة للماء؟

في حين أنه لم يتم تصميم السيارات لتكون مقاومة للماء بما يكفي لغمرها في خزان المياه، إلا أنها تقاوم المياه إلى حد معيّن، وينطبق هذا الأمر على أجزاء معينة من السيارة. إذا كانت السيارة في حالة جيدة، فإن الأطر المطاطية حول الأبواب والنوافذ تضمن عدم تسرّب الماء إلى المقصورة. في حالة تصلبها وتشققها، فإن هذه الطبقات المطاطية ستسمح بدخول بضع قطرات من الماء.

من المفترض أن تكون بعض الأجهزة الكهربائية في سيارتك مقاومة للماء أيضًا. لذلك، من المهم إلقاء نظرة على الأسلاك المكشوفة والتحقق أيضًا من تغطية صناديق الفيوزات بشكل صحيح. إذا كان هناك تسرب كهربائي، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ماس كهربائي عند تعرضها للماء.

أثناء قيامك بذلك، يمكنك تتحقق أيضًا من مسّاحات سيارتك. في معظم الحالات، تدوم محركات المساحات طوال عمر السيارة ولا تستسلم حقًا. ومع ذلك، يمكن أن يتصلب المطاط الموجود على شفرات المساحات بمرور الوقت بسبب التعرض لأشعة الشمس القاسية خلال أيام الصيف والنسيم البارد في الليل. وعليه، قد يؤدي ذلك إلى فقدان فعاليتها في مسح الماء الموجود على الزجاج الأمامي لسيارتك. ولحسن الحظ، الحل زهيد الثمن.

القيادة في المطر

من المعروف أن السائقين في دولة الإمارات العربية المتحدة منضبطون ومدربون جيدًا. في حين يتعين على سائقي السيارات توخي الحذر في جميع الأوقات، فإن الأمطار في الإمارات العربية المتحدة تجلب بعض التعقيدات التي تتطلب من السائقين توخي المزيد من الحذر.

القياس مهم

تفتخر دولة الإمارات العربية المتحدة بأنّها من أكثر أسواق السيارات تنوعاً في العالم. يمكن للمرء أن يجد كل الفئات بدءًا من أصغر سيارات الهاتشباك وحتى أكبر الشاحنات الصغيرة. كما أنها موطن لبعضٍ من أسرع وأفخم السوبركار والسيارات الخارقة. في حين أن هذه السيارات الخارقة والفخمة ستجذبك بشكل مخيف، إلا أنها قد تكون غير عملية على الطرق المغمورة بالمياه. تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بأفضل البنى التحتية للطرق المدنية في العالم، ومع ذلك، فإن هذه الطرق ليست معتادة على هطول أمطار غزيرة بكثرة، كما تعاني بعض المناطق من التشبع بالمياه. من المؤكد أن الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر وبعض سيارات الهاتشباك وسيارات السيدان ستعبر المياه ولكن بعض السيارات المنخفضة قد لا تتمكن من الإفلات من هذه الظروف

على سبيل المثال، يبلغ ارتفاع سيارة لامبورجيني أفينتادور 1,135 ملم، بينما تستطيع سيارة تويوتا لاند كروزر الغوص في مياه بعمق 700 ملم. إذا غمرت المياه مساحة معينة من الطريق بحوالى 250 ملم من المياه، فيمكننا أن نتوقع دخول بعض المياه إلى السيارة الخارقة بينما تقوم سيارة الدفع الرباعي بشقها. هنا، الحجم له أهميته. إذا كنت تبحث عن سيارات الدفع الرباعي أو الكروس أوفر لمساعدتك على التنقل على الطرق المغمورة بالمياه بثقة وأمان، فإن دبي كارز تشمل على منصتها أكثر من 5000 سيارة دفع رباعي مستعملة للبيع وحوالى 6000 سيارة دفع رباعي جديدة معروضة للبيع. اطلع أيضًا على قائمتنا لأفضل 10 سيارات دفع رباعي مقاومة للفيضانات والطقس القاسي.

الانتباه على الطريق

الإطارات المبللة والمعدن المبلل عنصران لا يتناغمان كما يجب التنبه من أغطية الصرف المصنوعة من المعدن التي ستكون زلقة أثناء هطول الأمطار في الإمارات. في بعض الحالات، تغمر المياه الدوارات والزوايا مما يجعل الرصيف غير مرئي. في مثل هذه الحالات، يجب على السائق المناورة بعناية وببطء.

يجب على السائق أيضًا أن يكون حذرًا عند رؤية بقع صغيرة من ألوان قوس قزح على الطرق. على الرغم من أن الألوان قد تبدو جميلة، إلا أن السبب وراءها ليس آمنًا فهي عبارة عن تسرب نفطي اختلط بمياه الأمطار وعلى السائقين حينها توخي أقصى درجات الحذر. وعليه، يجب تجنب الكبح أثناء احتكاك إطارات سيارتك بهذه الرقعة.

تقنيات القيادة الأفضل

أولاً، يجب مراقبة سرعة السيارة. حتى لو كانت سيارتك مجهزة بأفضل تقنيات أنظمة الفرامل المانعة للانزلاق المتوفرة في السوق، فإن مسافات الكبح تزداد بشكل كبير عندما تكون الطرق مبللة، وبالتالي يجب أن تكون السرعة الإجمالية أقل مما كانت عليه عندما تكون الطرق جافة. ويجب على السائق أيضًا أن يحرص على عدم استخدام المكابح أو الانعطاف بقوة. هذه هي الحركات التي تؤدي إلى زعزعة ديناميكيات السيارة أثناء تحركها ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

بمجرد قيادتك في أماكن غمرتها المياه، هناك احتمال أن تكون بعض المياه قد وصلت إلى دوارات الفرامل، مما يجعلها أقل فعالية. أمّا الدوس على دواسة الفرامل مرة أو اثنتين فيعيد لها فعاليتها.

غالبًا ما تؤدي القيادة في الماء إلى تناثره، وإفساد يوم أحد المشاة على الرصيف. لكي يكون سائق السيارة مهذبًا، يجب عليه الانتباه إلى المارّة.

شق المياه

إنه أمرٌ لا يمكنك الاستعداد له إلا إذا كانت لديك خبرة سابقة في القيادة على الجليد. يشبه الانزلاق على الماء المشي على الجليد. تتراكم طبقة رقيقة من الماء بين الإطارات والطريق، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على التحكم تمامًا، وانزلاق سيارتك بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

إذا لاحظت بقعة كبيرة من الماء لا يمكن تجنبها، فقم بتقليل السرعة تدريجيًا قبل الاصطدام بالمياه، وتجنب أي نوع من التوجيه والفرملة والدوس على دواسة الوقود.

اقرأ أيضاً:

أهم النصائح للحصول على رخصة القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة بسرعة

جيتور تي 2: أهم الأشياء التي يجب معرفتها عن سيارة الدفع الرباعي الصينية للطرق الوعرة

خمسة أسباب لبيع سيارتك قريبًا

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *