نيسان جي تي آر: تاريخها، أجيالها، سكاي لاين، فهل هي منافسة السوبركار؟

تعتبر سيارة نيسان جي تي آر، التي يشار إليها غالبًا باسم “منافسة السيارات الخارقة”، أيقونة في عالم السيارات وقد عززت مكانتها في التاريخ كواحدة من أفضل السيارات الرياضية التي تم تصنيعها على الإطلاق. لُقّبت جي تي آر، بغودزيلا لقدرتها على إنتاج مستويات جنونية من القوة، وهي أسطورة في عالم ثقافة السيارات ومحبوبة من عشاق السيارات اليابانية.

 تعود بداياتها المتواضعة إلى فئة سكاي لاين وتجاوز كل جيل منها حدود ما يمكن أن تحققه سيارة رياضية. في هذا المقال، ننطلق في رحلة عبر تاريخها، ونستكشف أصول نيسان جي تي آر وتطورها، منذ بدايتها وحتى أحدث روائعها آر 35.

أصول نيسان جي تي آر

تأسست شركة نيسان موتور كوربوريشن في ثلاثينيات القرن العشرين وبدأت عملها بالمسبوكات والمعادن. تم إنتاج أول سيارة لها في عام 1935 وبعد ذلك مباشرة، بدأت العلامة التجارية في إنتاج الشاحنات والطائرات للجيش الإمبراطوري الياباني. بعد الحرب العالمية الثانية، بدأت نيسان في إنتاج سيارات السيدان بناءً على عدد قليل من براءات الاختراع من أوستن.

ومع ذلك، أرادت نيسان أن تتخطى مجرد إنتاج سيارات سيدان متوسطة المستوى. لذلك، ركزت نيسان على سوق السيارات الرياضية، ونتيجة لذلك، تم تطوير اثنتين من أكثر السيارات الرياضية شهرة في التاريخ. كان عام 1969 عامًا مهمًا للشركة بحيث أطلقت نيسان الجيل الأول من سيارة سكاي لاين جي تي آر ونيسان 240 زي. اقرأ معلومات عن تاريخ وأجيال نيسان زي هنا.

تاريخ سكاي لاين

قبل التطرق إلى الأجيال المختلفة لسيارة جي تي آر، من الضروري أن نفهم أهمية سلسلة فئة في تاريخ هذه السيارة. يُعرف الجيل الحالي باسم نيسان جي تي آر فقط ولكن حتى الجيل السابق، كانت تُعرف باسم سكاي لاين جي تي آر المتصل بتاريخها.

شركة برنس موتور هي شركة تصنيع سيارات يابانية تأسست عام 1947. أنتجت هذه العلامة التجارية سيارتي سيدان تدعى سكاي لاين وغلوريا بالإضافة إلى شاحنة تتسع لـ 15 مقعدًا. وفي عام 1966، اندمجت العلامة التجارية مع نيسان، ومع ذلك، واصلت نيسان إنتاج سكاي لاين وغلوريا.

تم التعامل مع غلوريا على أنها سيارة سيدان فاخرة وتمت إعادة تسميتها في النهاية إلى إنفينيتي كيو 70. أصبحت سيارة سكاي لاين سيدان في النهاية سيارة إنفينيتي جي سيدان. ومع ذلك، قررت نيسان تطوير نسخة رياضية من سكاي لاين، وهي السيارة التي يتناولها هذا المقال – سكاي لاين جي تي آر ونيسان جي تي آر.

تم تقديم سيارة برينس سكاي لاين عام 1957، لتكون سيارة فاخرة، ولكن لم تبدأ في اكتساب شهرة في رياضة السيارات إلا في الستينيات، لا سيما في مشهد سباقات السيارات السياحية (تورينغ) في اليابان.

الجيل الأول من سكاي لاين جي تي آر   | 1969 – 1972بي جي سي 10

تم تقديم أول طراز فعلي من جي تي آر، والذي يحمل الاسم الرمزي بي جي سي 10، في عام 1969. وبالاعتماد على تراث سباقات سكاي لاين، أعلنت نيسان عن جي تي آر كنسخة رياضية من سيارة السيدان، حتى أن بعض الحملات الإعلانية شملت سيارة السباق نيسان آر 380.

مدعومةً بمحرك سداسي الأسطوانات المستقيمة سعة 2.0 لتر، أنتجت 160 حصانًا و176 نيوتن متر من العزم وهي أرقام جيدة في ذلك الوقت. ما يميز بي جي سي 10 هو نسب السباق ونظام التعليق المتقدم. في عام 1971، تم تقديم نسخة كوبيه ذات بابين من سيارة السيدان وأطلق عليها الاسم الرمزي كاي بي جي سي 10. فاز هذا الجيل بالعديد من البطولات في اليابان.

الجيل الثاني من سكاي لاين جي تي آر   | 1972 – 1973 كاي بي جي سي 10

اعتمد الجيل الثاني، الذي تم تقديمه في عام 1972، على نجاح سابقه. تم تشغيله بنفس المحرك سعة 2.0 لترًا ولكن تم ضبطه ليكون أكثر استجابة. وبفضل تحسين الديناميكيات الهوائية، تعززت هيمنة جي تي آر في رياضة السيارات. ومع ذلك، وبسبب قوانين الانبعاثات الأكثر صرامة وأزمة النفط في السبعينيات، توقف إنتاج جي تي آر، مما مثل نهاية حقبة. تم إنتاج 197 وحدة فقط، وبالتالي فهي نادرة اليوم.

الجيل الثالث سكاي لاين جي تي آر    | 1989 – 1994 آر 32

بعد انقطاعٍ دام 16 عاماً، عادت سيارة جي تي آر في عام 1989 بطراز آر 32 الشهير. تحظى سيارة آر 32 بتقدير كبير من قبل عشاق السيارات في جميع أنحاء العالم وقد أضافت عددًا لا بأس به من التقنيات الثورية. تم تطوير آر 32 لغرض وحيد هو السباق في فئة المجموعة أ.

تم تصميم السيارة في البداية بمحرك توربيني سعة 2.4 لترًا مكون من 6 أسطوانات مستقيمة، وتم إطلاق السيارة في النهاية بمحرك توربيني سعة 2.6 لترًا من 6 أسطوانات مستقيمة. أنتج الإصدار النموذجي 276 حصانًا و353 نيوتن متر من العزم. أمّا آر 32 زيرو آر الحصرية للغاية فأنتجت قوة 591 حصانًا!

اكتسبت آر 32 بسرعة سمعة طيبة لأدائها الذي لا مثيل له. وبفضل مجلة ويلز، أصبحت تُعرف باسم “غودزيلا” في عالم السيارات. وتجدر الإشارة إلى أنها هيمنت على حلبة السباق وحصلت على احترام هواة السيارات في جميع أنحاء العالم. وعليه، تم إنتاج 43937 وحدة منها.

الجيل الرابع سكاي لاين جي تي آر   | 1995 – 1998آر 33

تم تقديم آر 33 في عام 1995. ومع التحسينات في الديناميكا الهوائية والتحكم، فقد عززت قدرات أداء جي تي آر. تتميز هذه السيارة بنظام تعليق رياضي وخلوص أرضي أقل.

كان لدى آر 33 جي تي آر نظام دفع كلّي أحدث اسمه اتيسا أي تي اس برو مع ترس تفاضلي للحد من الانزلاق، مما جعلها أكثر قدرة من سابقتها. لكن المحرك ظل كما هو. ومع ذلك، كان يقدم أداءً أفضل بطريقة أو بأخرى. كانت آر 33 جي تي آر أول سيارة تجارية في العالم تقطع لفة في أقل من 8 دقائق في نوربورغرينغ!

الجيل الخامس سكاي لاين جي تي آر  (آر 34) I 2002-1999

يُنظر إلى طراز آر 34، الذي تم تقديمه في عام 1999، على نطاق واسع على أنه أعظم جيل من طراز جي تي آر تم إنتاجه على الإطلاق. بفضل التكنولوجيا المتقدمة، بما في ذلك نظام التوجيه بالعجلات الخلفية سوبر هايكاس، فقد قدمت  السيارة أداءً وتحكمًا لا مثيل لهما. أدى ظهور آر 34 في وسائل الإعلام الشهيرة، مثل سلسلة فاست أند فيوريس، إلى تعزيز مكانتها كرمز ثقافي.

أُطلق على هذا الجيل لقب “عودة جودزيلا”، لأنه كان ثوريًا مثل طراز آر 33. استخدمت طرازات ستاندارت وفي سبيك وام سبيك وام سبيك نور محرك RB26DETT المزود بشاحن توربيني سعة 2.6 لتر و6 أسطوانات مستقيمة. ادعت نيسان أنه أنتج حوالى 276 حصانًا، ولكن هناك اعتقادات واسعة النطاق بأن إنتاج المصنع كان أعلى بقليل من 400 حصان.

يتميز طراز زي تيون بمحرك RB28DETT بست أسطوانات مستقيمة سعة 2.8 لترًا بقوة 493 حصانًا. خيارات التعديل ما بعد البيع كثيرة، حيث تنتج العديد من النماذج أكثر من 1000 حصان وبعضها ينتج 1500 حصان! كان هذا الجيل الأخير من سكاي لاين جي تي آر وانتهى إرث سيارة جي تي آر بالأسطوانات الست المستقيمة مع هذا الجيل.

الجيل السادس  | 2007 آر 35 –  الحاضر

في عام 2007، قدمت نيسان سيارة آر 35  جي تي آر، ما مثّل ابتعادًا كبيرًا عن سابقاتها. تبدأ التغييرات بالاسم فقد تخلت نيسان عن العلامة التجارية لأول مرة منذ 50 عامًا! وبالإضافة إلى ذلك، فإن آر 35 سيارة رياضية وسيارة سياحية (تورينغ) كبيرة.

هذه السيارة مزودة بمحرك V6 سعة 3.5 لتر مزود بشاحن توربيني مزدوج أنتج قوة 473 حصانًا عند طرحها لأول مرة. أمّا الإصدار الأخير فتم إطلاقه في عام 2016 وينتج 562 حصانًا ونسخة المضمار تقدم قوة تصل إلى 592 حصانًا. إذا نظر المرء إلى تعديلات ما بعد البيع، فيمكن الوصول إلى أكثر من 800 حصان مع بعض التعديلات البسيطة. وإذا قررت تجاوز القمة، فمن السهل الوصول إلى أكثر من 1500 حصان.

أشاد محبو السيارات والنقاد على حدٍ سواء بأداء آر 35 المذهل وميزاتها المتطورة كما عُرفت بنظام التحكم في الإطلاق الخاص بها القوي، حيث يقوم بتثبيت ركابها على المقاعد أثناء تسارعها.

الأجيال الأكثر شعبية من نيسان جي تي آر في الإمارات

من الواضح أن نيسان جي تي آر آر 35 هي الجيل الأكثر شعبية من هذه السيارة الرياضية. ومع ذلك، فإن هواة السيارات الكلاسيكية والكلاسيكيات الحديثة يميلون إلى اختيار الجيل الأول والثالث والرابع والخامس من جي تي آر.

ابحث على دبي كارز عن نيسان جي تي آر جديدة للبيع في الإمارات ونيسان جي تي آر مستعملة للبيع في الإمارات.

اشترك في قناة واتساب الخاصة بـدبي كارز للحصول على أحدث أخبار السيارات والأدلة واستطلاعات الرأي والرسوم البيانية الإعلامية.

اقرأ أيضاً:

تويوتا سوبرا في مواجهة نيسان زي: مواجهة السيارات الرياضية اليابانية

رولز رويس غوست: التاريخ والأجيال والطرازات

أكثر 10 نساء تأثيراً في رياضة السيارات

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *