نصائح للقيادة خلال الصيف الحار وتخطي تحدياته

تُعرف دولة الإمارات بصيفها الحار جدًا حيث إنّ أعلى درجة حرارة بلغت 52.1 درجة مئوية في يوليو 2002. بالرغم من عدم ارتفاع الحرارة إلى هذه المستويات منذ أكثر من عقدين إلّا أن الحر أعلى بكثير من غالبية الدولة المتوزعة في جميع أرجاء الكرة الأرضية.

تواجه الدول المجاورة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومعظم دول مجلس التعاون الخليجي نوعًا مشابهًا من موجات الحر الصيفية كل عام. عندما تشتد الظروف المناخية، يجب على المرء دائمًا توخي مزيد من الحذر وهو جالسٌ خلف عجلة القيادة. إليك بعض النصائح والحيل التي ستساعدك على الحصول على تجربة قيادة أفضل خلال موسم الصيف.

الصيانة الدورية للسيارة هي الأساس

إن امتلاك سيارة سليمة ميكانيكيًا أمر مهم للغاية خلال أشهر الصيف. عادةً ما يولد محرك سيارتك حرارة وتأتي الأحوال الجوية الصيفية لتزيد الحرارة أكثر فأكثر، الأمر الذي يدفع المكونات الميكانيكية إلى شفير الانهيار.

لتجنب ذلك، يجب على صاحب السيارة أداء مهام الصيانة واستبدال القطع بانتظام. تشمل الصيانة الدورية التحقق مما يلي واستبدالها إذا لزم الأمر:

المبرد

زيت المحرك

ترموستات (منظم الحرارة)

محامل العجلات

طفاية الحريق

عمر الإطارات مهم

تُعتبر الإطارات من بين العناصر التي عادة ًما يتم تجاهلها. ويتوقع أصحاب السيارات أن تدوم الإطارات طويلاً وتعمل بشكل جيد بغض النظر عن الظروف الجوية في الخارج وفي معظم الحالات، تؤدي الإطارات وظيفتها من دون مشاكل. ومع ذلك، يجب على السائق صاحب السيارة أن يضع دائمًا في اعتباره أن الإطارات هي نقطة الاتصال الوحيدة لسيارته مع الطريق. في الصيف، ترتفع حرارة الطرق ويؤدي احتكاك الإطارات بها إلى زيادة كبيرة في حماوة الإطارات.

نتيجةً لذلك، ومع مرور الوقت، تفقد الإطارات متانتها ما يؤدي إلى حدوث تشققات فيها/ أو انتفاخها. في هذه المرحلة تصبح الإطارات خطرة ما قد بسبب كارثة خصوصًا أن نتائج انفجار الإطارات بسرعات عالية مدمر فعلاً. في هذا السياق، كشفت التقارير عن مقتل 81 شخصًا وإصابة أكثر من 940 آخرين في حوادث على طرق الإمارات العربية المتحدة بسبب انفجار الإطارات خلال أشهر صيف عام 2021.

انفجار الإطارات من أكبر أسباب الحوادث في الإمارات. لذلك، تحقق من إطارات سيارتك كل يوم بحثًا عن الشقوق والانتفاخات. وإذا وجدتها، استبدل الإطارات على الفور.

حافظ على برودة المقصورة مع نظام تكييف هواء فعال

 خلال أشهر الصيف، يكاد يكون من المستحيل القيادة بدون مكيف. لذلك، تكون كل سيارة في دولة الإمارات العربية المتحدة مزودة بمكيف هواء يتمتع بالمعايير الملائمة. ومع ذلك، لا تحتوي كل السيارات على أنظمة تكييف عالية الكفاءة والأداء. لذلك، فمن الضروري فحص نظام التكييف قبل بداية كل صيف. بالإضافة إلى ذلك، يجب النظر في عمل الضاغط وحالة الرباط الذي يحركه ويجب التفكير في إعادة تعبئة غاز التبريد في السيارة كل صيف.

 عادات القيادة وسلوكياتها

هناك بعض الأشياء التي يمكنك كسائق القيام بها لتحسين تجربة القيادة حتى قبل إخراج سيارتك من موقف السيارات. أولاً، اضبط درجة حرارة تكييف الهواء وسرعة المروحة على المستوى المطلوب. ثانيًا، استخدم النظارات الشمسية عالية الجودة لتجنب الوهج الذي يؤدي إلى سوء الرؤية. الأهم من ذلك، اشرب الكثير من الماء فمن السهل جدًا أن تصاب بالجفاف خلال الصيف.

دائمًا ما يكون تخزين زجاجتين من الماء في السيارة مفيدًا، كما أن تناول رشفتين كل بضع دقائق يرويك ويبقيك يقظًا. تذكر دائمًا أن عدم شرب الماء يؤدي إلى النعاس ووقوع حوادث. يجب أن يكون سائقو السيارات منتبهين إلى المشاة وراكبي الدراجات النارية. خلال الصيف. أثناء القيادة، احترس من الحطام على الطريق.

ركن السيارات خلال فصل الصيف

تحت الظل هو المكان الموصى به لركن سيارتك خلال فصل الصيف. ومع ذلك، لن تتمكن من حماية سيارتك بالكامل من الشمس. أولاً، يوصى باستخدام بعض ستائر النوافذ. من السهل جدًا الحصول على مظلات الشمس العاكسة وهي ليست باهظة الثمن أيضًا كما أنها تحمي الجزء الداخلي لسيارتك من الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس المباشرة.

ثانيًا، لا تترك وراءك أبدًا أشياء يمكن أن تنفجر عند تعرضها لدرجات حرارة عالية. تعتبر الولاعات العادية والسائلة ومزيلات العرق والرذاذات أمثلة رائعة عن السلع المستخدمة يوميًا والتي يمكن أن تكون خطيرة عند تعريضها لدرجات حرارة عالية.

يقترح الخبراء أيضًا ترك واحدة أو اثنتين من النوافذ مفتوحة قليلاً للسماح ببعض التهوية. ومع ذلك، نظرًا لأن الإمارات العربية المتحدة تشهد أحيانًا عواصف رملية قد تدخل المقصورة، فنترك خيار القيام بذلك لك. بالإضافة إلى كل ذلك، يجب ألا تترك أطفالًا أو حيوانات أليفة في سيارة مركونة تحت الشمس لأن ذلك قد يؤدي إلى تهديد الحياة بسبب الجفاف والاختناق.

احذر الغازات الضارة والسامة

النوع الأول من الغازات الضارة يأتي من مقصورة ساخنة جدًا. عندما تغلق أبواب سيارتك وتتركها تحت أشعة الشمس لبضع ساعات، تتحول المقصورة إلى صندوق ساخن وينتج عن الحرارة المفرطة انبعاث غازات ضارة من المواد الصمغية واللاصقة المستخدمة في لصق بعض أجزاء سيارتك. هذا النوع من الانبعاثات لا يهدد حياة الإنسان ولكن من الأفضل تجنبه. بالإضافة إلى ذلك، يُقترح تشغيل التكييف وفتح جميع الأبواب لإخراج الغازات الساخنة قبل قيادة السيارة إلى الوجهة المختارة.

الأسطح الساخنة في كل مكان

هذه العبارة غنية عن التعريف ولكنها جديرة بالذكر. تأتي الحرارة المفرطة الناتجة عن الشمس لتجعل جميع الأجزاء والقطع المعدنية في سيارتك شديدة السخونة. بالنظر إلى أن حوالى 70 في المائة من السيارة يتكون من مواد معدنية، فمن الواضح تمامًا أن سيارتك قد تحرقك، ليس حرفيًا ولكن مجازًا. لذلك، كن حذرًا، حتى أثناء وضع حزام الأمان.

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *