تعرّف مع دبي كارز على التعابير التقنية الخاصة بسيارتك

أهلاً وسهلاً بك في دليل المبتدئين لمصطلحات السيارات، حيث سنكتشف المفاهيم الأساسية التي يجب أن يعرفها كل عشاق السيارات. سواء كنت تريد شراء سيارة لأول مرة، أو استئجار سيارة، أو ببساطة تودّ معرفة المزيد عن عالم السيارات، فإن هذا الدليل الشامل سيبسّط لك المصطلحات والمفاهيم الأساسية.

المصطلحات الخاصة بالسيارات

الاستخدام

يتم تصنيف السيارات بحسب نوع الاستخدام: النقل الشخصي والنقل التجاري

يتم تجهيز السيارات المخصصة للاستخدام الشخصي بالكثير من المزايا والمقاعد لاستيعاب عدد أكبر من الأشخاص حسب فئتها. أمّا بالنسبة للسعر، فإن السيارات المصممة للاستخدام الشخصي أغلى من السيارات التجارية.

تتمتع السيارات في القطاع التجاري بنهج أساسي في البناء والمميزات. فعلى سبيل المثال، تحتوي شاحنات النقل عمومًا على عدد أقل من المقاعد ومساحة أكبر لنقل الأغراض. ونتيجةً لذلك، فهي أقل تكلفة من المركبات أو السيارات الشخصية.

فئة السيارات

تُصنف فئات السيارات أو المركبات بناءً على أنماط وأحجام هياكلها، بحيث تُعد سيارات الدفع الرباعي والهاتشباك وسيارات السيدان الأكثر شيوعًا.

·         الهاتشباك بشكل عام هي سيارة صغيرة تتسع لخمسة أشخاص كحد أقصى بما في ذلك السائق وتوفر مساحة صندوقية (مساحة تخزين في الصندوق) ملائمة للاستخدام اليومي.

·         توفر سيارات السيدان مساحة أكبر من سيارات الهاتشباك من ناحية سعة الصندوق. أمّا بالنسبة للمقاعد فلا فرق بينها.

·         SUV معناها مركبة رياضية متعددة الاستخدامات. هذه المركبات كبيرة الحجم وقادرة على السير على الطرق الوعرة وفي الوحل أو الثلج أو الرمل وما إلى ذلك. كما أنها توفر مساحة أكبر من سيارة الهاتشباك أو سيارة السيدان ذات المقاعد الثلاثة.

·         المركبة متعددة الأغراض معروفة أيضًا بناقلة الأشخاص والتي تنتمي إلى فئة سيارات النقل الشخصي. تستطيع استيعاب عدد كبير من الركاب وهي واسعة وعملية ومثالية للاستخدام كسيارة عائلية.

هل تخطط لشراء سيارة جديدة؟ إليك قسم السيارات الجديدة في دبي كارز للبحث عن السيارات قبل اتخاذ قرار الشراء.

النسخ

النسخ هي الأشكال المختلفة لموديل السيارة نفسه والتي تختلف مع اختلاف المزايا والتحسينات الحاصلة على داخل وخارج السيارة. ولكن، جديرٌ بالذكر أن الاختلاف قد يكون على مستوى المحرك وعلبة التروس.

الخيارات

الخيارات هي المزايا والإكسسوارات الإضافية التي تُضاف إلى التكوين الأساسي للسيارة وتسمح هذه الخيارات بإضافة مزايا مخصصة وزيادة مزايا جمالية على السيارة. بشكلٍ عام، هذه الخيارات الإضافية ترفع من سعر السيارة.

عقد الإيجار لتملك سيارة

يكون ذلك عادةً لبضع سنوات ويتخلله أقساط شهرية مرنة والقدرة على استخدام موديلات جديدة. أمّا من فوائده فهي القدرة على شراء هذه السيارة من خلال دفع مبلغ الفرق. وكخيار آخر، يمكنك شراء سيارة مستعملة من منصة دبي كارز.

اليك الدليل الكامل لشراء سيارة في الامارات

ضمان السيارة

يغطي الضمان الذي تؤمنه الشركة المصنعة إصلاح قطع السيارة واستبدالها في حال وجود شوائب. في عصر السيارات الهجينة (هايبرد) والسيارات الكهربائية، يشمل الضمان إصلاح مشاكل البطاريات. لمعرفة التفاصيل حول تسجيل سيارة في دبي، قم بزيارة هذا الرابط.

سجل السيارة وعقد صيانة السيارة السنوي

يتخلل ذلك تغيير القطع التي تتطلب صيانة دورية بما في ذلك تغيير زيت المحرك، فحص الفرامل و إجراء أي إصلاحات لازمة للحفاظ على السيارة.

تختلف تكلفة صيانة سيارة بحسب الماركة، الموديل والفئة و للحفاظ على أسعار عقود صيانة مقبولة، تقوم بعض الشركات المصنعة بإجراء تخفيضات على قطع الغيار من تلك التي لا يغطيها الضمان ويتوجب تغييرها بسبب الاستهلاك.

لمعلومات عن معاينة سيارتك في مراكز تسجيل في الإمارات، اليك الدليل الكامل.

أنواع الوقود المختلفة

يتم ملء خزان السيارة بعدة أنواع من الوقود منها البنزين، الديزل والغاز المضغوط بحيث لكل منها فوائده وسلبياته. أمّا أكثر أنواع الوقود استخدامًا فهو البنزين والديزل والتي ترفع نسبة انبعاثات الكربون. لذلك، تُباع السيارات الكهربائية حاليًا بشكل كبير خصوصًا أنها تحوي بطارية وتعمل أيضًا على الوقود ولذلك تُسمى هايبرد أو هجينة.

المصطلحات التقنية للسيارات

وحدة الطاقة

·         وحدة الطاقة هي القوة المحركة للعجلات، المحرك، ناقل الحركة وعناصر الدفع.

·         بالنسبة للمحرك العامل بالاحتراق الداخلي، تتضمن وحدة الطاقة محركًا يعمل بأي من أنواع الوقود الأحفوري مقترنًا بناقل الحركة. يشمل ذلك السيارات الهجينة (الهايبرد) أيضًا.

·         بالنسبة لسيارة كهربائية بالكامل، تشمل وحدة الطاقة محركات كهربائية وحزمة بطارية بالإضافة إلى ناقل حركة بسيط.

حجم المحرك

يشير حجم المحرك إلى الحجم الإجمالي لجميع الأسطوانات في محرك الاحتراق الداخلي ويتم قياسه عادةً باللتر  أو السنتيمتر المكعب. حجم محرك أكبر يعني عمومًا مزيد من القوة وعزم الدوران، في حين أن حجم محرك أصغر غالبًا ما يعني كفاءة أفضل في استهلاك الوقود. ومع ذلك، يمكن لعوامل مثل تكنولوجيا المحرك والشحن التوربيني والتطورات الأخرى أن تؤثر على أداء وكفاءة المحركات بغض النظر عن الحجم.

ناقل الحركة

ناقل الحركة نظام يحول الطاقة من المحرك إلى العجلات مما يسمح للسائق بتغيير التروس وفق مختلف السرعات. لا يستطيع المحرك تخفيض أو رفع السرعة بسرعة لذلك تستعين السيارات بما يسمى الكلتش (الديبرياج) وعلبة الترس لتعديل سرعة المحرك الممتدة إلى العجلات. هناك نوعان ناقل حركة: يدوي واوتوماتيكي.

عند استخدام ناقل الحركة اليدوي، يقوم السائق باختيار التروس المناسب وفق سرعة السيارة ويتم تغيير السرعات من خلال ذراع التروس الموجودة وسط مقصورة السيارة الأمامية والكلتش من خلال الدواسات.

أما ناقل الحركة الأوتوماتيكي فيسمح بتغيير التروس اوتوماتيكيًا بحسب سرعة السيارة. يغيب الكلتش عن هذا النوع من تغيير السرعات ولكن يمكن اختيار السرعة المناسبة بواسطة ذراع التروس.

هايبرد (هجينة)

تحوي السيارات الهجينة أو الهايبرد نوعين من المحركات، أحدها ذات احتراق داخلي والآخر كهربائي، يمدان سويًا الطاقة إلى العجلات، ما يخفف من استهلاك الوقود والانبعاثات مقارنةً بسيارة عاملة بنظام الاحتراق ، الداخلي. اقراء المزيد عن الفرق بين امتلاك سيارة كهربائية وبين امتلاك سيارة هجينة

تحوي السيارات الهجينة أو الهايبرد نوعين من المحركات، أحدها ذات احتراق داخلي والآخر كهربائي، يمدان سويًا الطاقة إلى العجلات، ما يخفف من استهلاك الوقود والانبعاثات مقارنةً بسيارة عاملة بنظام الاحتراق ، الداخلي. اقراء المزيد عن الفرق بين امتلاك سيارة كهربائية وبين امتلاك سيارة هجينة

الدواسات

من خلال الدواسات، تتحكم بسرعة السيارة باستخدام القدمين، ففي ناقل الحركة اليدوي مثلاً هناك ثلاث دواسات تحكم: دواسة الوقود، المكابح، والكلتش أو الديبرياج.

دواسة الوقود: دواسة تحكم بتسارع السيارة

المكابح: نظام يبطئ حركة السيارة أو يوقفها عندما يدوس السائق عليها

الكلتش: هو جهاز يربط ويحل بين المحرك وعلبة التروس ما يسمح للسائق بتغيير التروس والتحكم بالقوة المُرسلة إلى العجلات.

فرامل اليد (المكابح اليدوية)

الفرامل اليدوية أو فرامل الطوارئ هي نظام كبح ثانوي يتم التحكم به من خلال ذراع أو زر. أما الهدف فهو تثبيت السيارة عند ركنها خصوصًا عندما تكون في وضعية منحدرة أو زلقة أو طارئة وإن حصل مشكلة في نظام المكابح الأساسي.

أنظمة العادم

تُطلق أنظمة العادم الغازات خارج السيارة وتشمل أنابيب، محول حفّاز، كاتم صوت وأنبوب خارجي. يقوم العادم بتخفيض الصوت، التحكم بالملوثات وقد يكون له تأثير على الصوت والأداء وتتوافر خيارات منه كفالفترونيك من دون تغييرات ما بعد المبيع.

تكون السيارات ذات المزايا عالية الجودة مجهزة بعادم يحوي صمامًا يعدّل خصائص الصوت والأداء ويتم التحكم بهذه الصمامات الكترونيًا ويتم وضعها داخل أنبوب العادم.

حجم العجلات

يشير حجم العجلة إلى قطر عجلات السيارة، ويقاس عادةً بالإنش. إنها مواصفات حاسمة تؤثر على أداء السيارة والتعامل معها والراحة عند ركوبها. توفر العجلات الأكبر حجمًا مظهرًا رياضيًا وقد تعمل على تحسين القدرة على التحكم بالمنعطفات، وجعل القيادة أكثر ثباتًا. غالبًا ما توفر العجلات الأصغر حجمًا قيادة أكثر راحة ولكنها قد لا تتمتع بنفس المظهر الجمالي أو الخصائص. يحدد المصنعون حجم العجلة الموصى به لكل طراز سيارة، ومن الضروري اختيار الحجم المناسب بناءً على تصميم السيارة والاستخدام المقصود

مصطلحات قيادة السيارة

لوحة العدادات: هي مقاييس تظهر على اللوحة وراء المقود تشمل نسبة الوقود، السرعة وحرارة المحرك.

عداد المسافات: هو جهاز يقيس المسافة التي قطعتها السيارة ويعرضها على اللوحة وراء المقود.

جهاز التكييف: هو نظام تحكم بمناخ المقصورة وكمية الهواء الذي يدخل إليها لتوفير قيادة مريحة للسائق.

المرايا: هي الجزء الأبسط والأهم في السيارة. تساعد المرايا الموجودة في السيارة، بما في ذلك المرايا الجانبية ومرايا الرؤية الخلفية السائق على رؤية المناطق المحيطة والمركبات الأخرى.

نظام الترفيه: هو نظام يُضاف على لوحة عدادات السيارة ويدمج ميزات الترفيه والمعلومات، مثل الموسيقى والملاحة والاتصال.

الملاحة: توفر هذه الأنظمة توجيهات وخرائط في الوقت الفعلي لمساعدة السائقين على الوصول إلى وجهاتهم بكفاءة. وهي عادةً ما تكون جزءًا من نظام الترفيه في السيارة.

تظليل النوافذ: يتضمن لصق طبقة داكنة على نوافذ السيارة، مما يوفر الخصوصية والحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل الحرارة داخل السيارة.

هذه كانت أبسط المصطلحات الخاصة بالسيارات. تابعونا لمزيد منها على مدونة دبي كارز.

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *