كيفية تقديم مطالبة التأمين على سيارة تضررت جرّاء فيضان

تشكل الفيضانات تهديداً محتملاً لأصحاب السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصةً خلال تساقط الأمطار. على الرغم من أن أضرار الفيضانات ليست شائعة كما هي الحال بالنسبة للحوادث، إلا أنها يمكن أن تكون مدمرة ومكلفة. لذلك فإنّ فهم كيفية التعامل مع شركات التأمين في مثل هذه المواقف أمرٌ بالغ الأهمية.

أنواع التأمين على السيارات

ضد الغير (الحد الأدنى الإلزامي): هذه التغطية الأساسية إلزامية في دولة الإمارات العربية المتحدة فهي تغطي الأضرار التي تلحق بالآخرين (المركبات أو الممتلكات) بسبب سيارتك ولكنها لا تغطي سيارتك لأي سبب من الأسباب، بما في ذلك الفيضانات.

التغطية الشاملة: يوفر هذا التأمين الاختياري حماية أوسع، بما في ذلك الأضرار التي تلحق بسيارتك بسبب الحريق والسرقة والتخريب والكوارث الطبيعية (التي قد تشمل الفيضانات).

تغطية السيارات من ضرر الفيضان في التأمين الشامل

لا تغطي جميع البوالص الشاملة تلقائيًا أضرار الفيضانات. اقرأ صياغة بوليصتك بدقة وابحث عن مصطلحات مثل “قضاء وقدر” أو “الكوارث الطبيعية” التي قد تشمل الفيضانات.

تقدم بعض شركات التأمين تغطية أضرار الفيضانات كإضافة إلى بوليصة تأمين شاملة. يزيد هذا الأمر من قسط التأمين ولكنه يوفر تغطية مضمونة لأحداث الفيضانات. اقرأ هذه المقالة المرتبطة لتعرف كيفية حماية سيارتك من أضرار الفيضانات.

المطالبة التأمينية الخاصة بالسيارات المتضررة من الفيضانات

إذا تعرضت سيارتك لأضرار بسبب الفيضانات، قم بتوثيق كل شيء. التقط صورًا ومقاطع فيديو للأضرار ومياه الفيضانات المحيطة وأي حطام.

أمّا شكوى الشرطة فضرورية. بدأت شرطة دبي في تقديم خدمة جديدة عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص التقدم بطلب للحصول على شهادة “لمن يهمه الأمر” عبر الإنترنت. يمكن استخدام هذه الشهادات لمطالبات التأمين.

قم بإخطار شركة التأمين الخاصة بك في أقرب وقت ممكن. وسوف ترشدك خلال عملية المطالبة المحددة الخاصة بها. قد تطلب شركة التأمين تفاصيل حول الحدث، وموقع سيارتك أثناء الفيضان، وأي سجل سابق لأضرار الفيضان.

أسباب رفض مطالبات التأمين على السيارات المتضررة من الفيضانات

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى رفض مطالبة التأمين للسيارة المتضررة من الفيضانات في دولة الإمارات العربية المتحدة:

-لا تغطي البوليصة التأمينية بالحد الأدنى للتغطية في دولة الإمارات العربية المتحدة أي ضرر يلحق بسيارتك، بما في ذلك الفيضانات. تأكد من حصولك على تأمين شامل لتغطية أضرار الفيضانات. حتى وإن كانت التغطية الشاملة، راجع بوليصتك بدقة. قد تستبعد بعض البوالص بشكل صريح أضرار الفيضانات بموجب استثناءات بنود مثل “قضاء وقدر”.

-لكل شركة تأمين إطار زمني للإبلاغ عن المطالبة وعدم إبلاغها خلال الفترة المحددة (عادةً 24-48 ساعة) يمكن أن يؤدي إلى الرفض.

-للحصول على مطالبة قوية، قم بتوثيق كل شيء. التقط صورًا ومقاطع فيديو للأضرار التي لحقت بسيارتك والمنطقة المحيطة بها وأي حطام بسبب الفيضانات. بالإضافة إلى ذلك، فإن إرفاق تقرير الشرطة، قد يدعم مطالباتك.

-قد تؤدي محاولة تشغيل سيارة مغمورة بالمياه إلى حدوث تلف كبير في المحرك بسبب دخول الماء إلى الأجزاء الدقيقة. وسيؤدي لذلك إلى رفض المطالبة.

-لا تقم بإصلاح سيارتك قبل أن تقوم شركة التأمين بفحص الأضرار. قد يؤدي القيام بذلك إلى إبطال مطالبتك.

-بشكل عام، يتم تغطية أضرار الفيضانات التي لا يمكن تجنبها، مثل سيارة متوقفة مغمورة بالمياه بسبب هطول أمطار غزيرة مفاجئة. ومع ذلك، إذا تركت سيارتك في منطقة معرضة للفيضانات أثناء التحذير أو أوقفتها في مكان منخفض، فقد ترفض شركة التأمين المطالبة بسبب الإهمال.

-قد ترفض بعض شركات التأمين المطالبات إذا كان للسيارة سجل من الأضرار الناجمة عن الفيضانات، خاصةً إذا لم يتم إصلاحها بشكل صحيح.

-يتم تغطية الفيضانات أثناء ركن السيارة إذا كانت لديك بوليصة تغطي أضرار الفيضانات، ولكن القيادة في المناطق التي غمرتها الفيضانات لا تتم تغطيتها عادةً.

نصائح إضافية

Dirty transport motorized vehicle damaged car interior after flood or heavy rain

-بسبب التغيرات المناخية والطقس المتقلب، قد تتطور مخاطر الفيضانات. قم بمراجعة بوليصة التأمين على سيارتك سنويًا للتأكد من أن التغطية مناسبة.

-إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للفيضانات، فكر في إضافة تغطية أضرار الفيضانات إلى بوليصتك لتنعم براحة البال.

-خلال فترات هطول الأمطار الغزيرة أو تحذيرات الفيضانات المفاجئة، تجنب ركن سيارتك في المناطق المنخفضة والمعروفة بالفيضانات. اقرأ المقال ذات الصلة لتعرف كيفية التصرف بالسيارة المتضررة من الفيضان.

يجب على لأصحاب السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة الاستعداد لمواجهة الفيضانات من خلال فهم التغطية التأمينية الخاصة بهم واتخاذ التدابير الاستباقية. تذكر أن إجراءات المطالبة تختلف بحسب عدة عوامل، اتصل دائمًا بشركة التأمين الخاصة بك للحصول على مزيد من التفاصيل.

ابحث على دبي كارز عن سيارات مستعملة للبيع في الإمارات وسيارات جديدة للبيع في الإمارات.

اشترك في قناة واتساب الخاصة بـدبي كارز للحصول على أحدث أخبار السيارات والأدلة واستطلاعات الرأي والرسوم البيانية الإعلامية.

اقرأ أيضاً:

السيارات المهجورة في دولة الإمارات العربية المتحدة: أهم الأشياء التي يجب معرفتها

دليل مصطلحات السيارات – فئات السياراتكيف أحصل على أفضل سعر لسيارتي المستعملة؟

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *