مقارنة تكاليف تملك سيارة كهربائية مع تملك سيارة على البنزين على مدى خمس سنوات: أي منها أكثر عملية وسعرها أفضل؟

أصبحت السيارات الكهربائية بمثابة حجر أساس في عصر الاستدامة الحالي. وبصرف النظر عن إنقاذ البيئة من أجل مستقبل أفضل، هناك مزايا أخرى للتحول من سيارات البنزين إلى السيارات الكهربائية. ومع ذلك، هل السيارة الكهربائية هي الخيار الصحيح للتنقل بأسعار معقولة؟ في هذا الدليل من دبي كارز، سنقوم بمقارنة تكاليف امتلاك سيارة كهربائية مع سيارة عاملة على البنزين على مدى خمس سنوات.

الإجابة على هذا السؤال ليس ببساطة حساب واحد زائد واحد. في الواقع، حساباتها أكثر تعقيدًا. لكننا سنبسط الرياضيات ونعطيكم الإجابات!

تكاليف الشراء

السيارات الكهربائية، في الوقت الحاضر، ليست خيار التنقل الشخصي الأوفر. تتطلب السيارات الكهربائية تكلفة أولية أعلى مقارنة بسيارات البنزين المعروضة للبيع في الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، نظرًا للتبني السريع للمركبات الكهربائية، تقدم الحكومة حسومات ضريبية للمساعدة في خفض هذه التكاليف. بالنسبة للسعر، تكلفة المركبات الكهربائية مرتفعة لأن تصنيع الخلايا الموجودة في حزمة البطارية باهظ الثمن، ويشكل 40% من التكلفة الإجمالية للسيارة الكهربائية. من حيث سعر الشراء، يمكن الوصول بشكل أسهل إلى سيارات البنزين مقارنة بالسيارات الكهربائية.

تكاليف الوقود

لإجراء الحسابات، دعونا نفكر في أننا سنقود سنويًا في المتوسط حوالى 10000 كيلومتر وعليه تكون المسافة المقطوعة في 5 سنوات، 50 ألف كيلومتر.

تكاليف البنزين:

فلنفترض أن سيارة هاتشباك عائلية صغيرة يمكنها قطع مسافة 14 كم/لتر. على سبيل المثال: يبلغ سعر كيا سبورتاج حوالى 80,000 درهم إماراتي.

أما قطع مسافة 50 ألف كيلومتر فيحتاج مخزون من 3572 لترًا من البنزين.

اعتبارًا من اليوم، تبلغ أسعار الوقود 3.26 درهمًا إماراتيًا للتر.

ومع ذلك، فإن أسعار البنزين لن تظل كما هي على مدى 5 سنوات، حيث شهدنا بالفعل زيادة مقارنة بأسعار سبتمبر. إليكم أسعار الوقود لشهر أكتوبر 2023 في الإمارات. لذلك، سنضيف عامل تضخم قدره 0.40 درهم كل عام فهو سيساعدنا في الحصول على رقم تقريبي واقعي. وهنا الحساب المعقد:

إجمالي الوقود المطلوب: 3,572 لترًا

الوقود/السنة المطلوبة: 715 لتر

إجمالي تكلفة الوقود لمدة 5 سنوات: 14,515 درهماً إماراتياً

تكاليف الكهرباء:

فلنفترض سيارة كهربائية يبلغ مدى المسافة المقطوعة الخاص بها حوالى 400 كيلومتر/الشحنة. نحن نفكر في سيارة فولكس واجن ID.4 برو التي يبلغ سعرها حوالى 99,000 درهم إماراتي.

تبلغ سعة بطارية السيارة 84 كيلو وات في الساعة.

تبلغ تكلفة الشحن بالسرعات العادية حوالى 0.52 درهم إماراتي لكل كيلووات في الساعة.

سيحتاج مالك فولكس واجن ID.4 إلى شحن البطارية 125 مرة لقطع مسافة 50 ألف كيلومتر على مدى 5 سنوات.

كما هو الحال مع البنزين، فإن تكلفة شحن سيارتك على مدى 5 سنوات لن تكون هي نفسها. ويمكننا أن نتوقع أن ترتفع التكلفة بنحو 0.10 درهم كل عام. كما سيتعين على المالك شحن البطارية بالكامل 25 مرة في السنة تقريبًا. إجمالي تكلفة الشحن لمدة 5 سنوات: 7,560 درهمًا إماراتيًا.

تبلغ تكاليف شحن السيارة الكهربائية ما يقرب من نصف ما ستنفقه على سيارات البنزين على مدى 5 سنوات. فيما يلي 7 نصائح للمساعدة في زيادة نطاق المسافة المقطوعة لسيارتك الكهربائية.

تكاليف الصيانة:

تحتوي السيارة الكهربائية عمومًا على عدد أقل من الروابط الميكانيكية والأجزاء المتحركة، بحيث يقوم المحرك الكهربائي بدفع العجلات مباشرة من دون الحاجة إلى أي علبة تروس. وبالمقارنة، تحتوي السيارة التي تعمل بالبنزين على أجزاء متحركة أكثر تتطلب فحصًا متكررًا واستبدال الأجزاء المستهلكة.

ونتيجة لذلك، تتمتع السيارات الكهربائية بتكاليف خدمة أقل وفترات خدمة أطول مقارنة بسيارات البنزين. على سبيل المثال، لمدة 5 سنوات، تبلغ تكاليف صيانة السيارة الكهربائية مقابل سيارة البنزين حوالى 300 درهم و800 درهم على التوالي. مرة أخرى المقارنة لصالح السيارة الكهربائية.

تكاليف التأمين:

التأمين على السيارة الكهربائية أعلى مقارنة بسيارة البنزين. أظهرت الدراسات والإحصاءات أن أقساط التأمين على السيارات الكهربائية تزيد بمقدار 1.5 مرة تقريبًا عن السيارات التي تعمل على البنزين. على سبيل المثال: إذا كانت تكلفة تأمين سيارة كيا سبورتاج 2,000 درهم إماراتي، فإن سيارة فولكس واجن ID.4 ستكلف حوالى 3,000 درهم إماراتي.

التصليحات:

يمكن أن يمثل هذا الأمر مشكلة حقيقية للسيارات الكهربائية حيث أن قابلية الإصلاح في السيارات الكهربائية لا تزال نادرة. كما يجب قطر السيارة الكهربائية على عجلاتها الأربع باستخدام منصة مسطحة، ولا ينصح بدفع السيارة أو سحبها باستخدام سيارة أخرى باستخدام خطافات السحب. من ناحية أخرى، يُعد إصلاح سيارة عاملة على البنزين أمرًا سهلاً نسبيًا بسبب تواجد عدد كبير من المختصين وسهولة توفر قطع الغيار.

قيمة اعادة البيع:

بعد 5 سنوات، إذا قررت بيع سيارتك، ستحقق سيارة البنزين قيمة سعرية جيدة اعتمادًا على اتجاه السوق. كما أن سوق المشترين واسع ويمكنك العثور على مجموعة كبيرة من السيارات للاختيار من بينها. ومع ذلك، قد يكون بيع سيارة كهربائية أمرًا صعبًا لعدة أسباب:

تؤدي نوعية مجموعة البطارية دورًا حيويًا لأنها تشكل الجزء الأكبر من تكلفة السيارة. وإذا كان تحتاج إلى استبدال، فسوف يؤدي ذلك إلى نفور الشارين.

بالنسبة لسوق مشتري السيارات الكهربائية المستعملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو محدود مقارنة بسيارات البنزين. ومع ذلك، فإن هذا السوق سوف ينمو بسرعة في المستقبل.

ونتيجة لذلك، يمكن أن تشتري السيارة الكهربائية بسعر أرخص من السيارة العاملة على البنزين في ذلك الوقت.

الخاتمة

تتميز السيارات الكهربائية بتكاليف وقود وصيانة أقل مقارنة بسيارات البنزين. ومع ذلك، نظرًا لمرحلة السيارات الكهربائية الناشئة، تتمتع سيارات البنزين بأقساط تأمين وتكاليف إصلاحات أقل وقيمة إعادة بيع أعلى. وبصرف النظر عن التكاليف، يمكن للسيارات الكهربائية أن تكون رفيقك فقط ولا يمكن أن تستخدمها بحرية مثل سيارة البنزين بسبب عدم وجود البنية التحتية للشحن.

مشاكل أخرى:

·         يستغرق الشحن وقتًا أطول مقارنة بتعبئة سيارة عاملة على البنزين.

·         القلق من نطاق المسافة المقطوعة يمكن أن يفسد الرحلة.

·         الشحن السريع يقلل من عمر بطارية السيارة الكهربائية.

·         التغيير في الأداء ونطاق المسافة المقطوعة بسبب الظروف الجوية.

·         خطر اشتعال النيران.

في الختام، فإن ملكية السيارة الكهربائية لها حصتها من المزايا والعيوب مقارنة بملكية السيارة التي تعمل على البنزين. بسبب القلق المتزايد بشأن تغير المناخ والاحتباس الحراري، يتحول الناس إلى السيارات الكهربائية وهم على استعداد للتخلص العيوب من أجل مستقبل أفضل. مستقبل السيارات الكهربائية

أترغب بشراء سيارة كهربائية؟ إليك سيارات كهربائية مستعملة للبيع في الإمارات وسيارات كهربائية جديدة للبيع في الإمارات.

هل تبحث عن سيارة على البنزين؟ هنا سيارات مستعملة للبيع في الإمارات وسيارات جديدة للبيع في الإمارات.

هل تبحث عن الأفضل في كلا العالمين؟ هنا سيارات هجينة هايبرد مستعملة للبيع في الإمارات وسيارات هايبرد جديدة للبيع في الإمارات.

أدلة أخرى لشراء السيارات:

استئجار سيارة مقارنةً بشراء سيارة: ماذا تختار؟ ولماذا؟

دليل شراء سيارة مستعملة من بائع مستقل في الإمارات العربية المتحدة

ما هي الحاجة إلى الكاميرا الأمامية؟ هل هي ضرورية؟ كيف تساعد؟

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *