كيفية تصدير سيارة من دبي إلى إيران — إيران ترفع الحظر عن استيراد السيارات المستعملة

إنّه خبرٌ سار لجميع الإيرانيين الذين يتطلعون لاستيراد سيارة من الإمارات. الحكومة الإيرانية فتحت مؤخرًا باب استيراد السيارات المستعملة لجميع مواطني إيران. تزامنًا مع هذه الخطوة، رفعت الحكومة الإيرانية الحظر المفروض على استيراد السيارات الأجنبية المستعملة، وبالتالي يمكنك الآن شحن السيارات من دبي إلى إيران.

في هذا الإطار، هناك تفاصيل يجب الانتباه إليها. في هذا الدليل، سنستعرض القوانين الجديدة لاستيراد السيارات في إيران وكيفية تصدير سيارة من دبي إلى إيران.

استيراد السيارات المستعملة في إيران: القوانين والأنظمة الجديدة

يسمح القانون الجديد في إيران باستيراد السيارات المستعملة، ولكن هناك بعض الشروط:

  • يجب أن يكون عمر السيارات بين 3-5 سنوات.
  • يجب ألا تتجاوز سعة المحرك 2,500 سنتم مكعب أو 2.5 لتر.
  • يجب ألا تكون السيارة مستوردة من الولايات المتحدة.
  • بعد استيراد السيارة إلى إيران، لا يمكن بيعها لمدة خمس سنوات.
  • يجب أن تأتي العملة المستخدمة في عملية الشراء من دول أجنبية.
  • لا يُسمح بتحويل العملة من إيران إلى دولة أخرى لشراء السيارة.
  • يُسمح بتصدير البضائع من إيران لدفع ثمن استيراد سيارة مستعملة.
  • السيارات المستوردة للاستخدام في المناطق الخاصة أو المناطق الحرة يجب أن تكون هايبرد أو كهربائية.

تصدير السيارات — من دبي إلى إيران

يمكن أن يكون شحن سيارة من دبي إلى إيران عملية سلسة إن تمت الاستعدادات بشكل صحيح. كما يضمن فهم الخطوات والقوانين والأنظمة مسبقًا تجربة خالية من التوتر.

المعاملات الورقة:

  • وثائق المركبة : ستحتاج إلى مستند الملكية الأصلي (الملكية)، بطاقة تسجيل سارية، وشهادة عدم ممانعة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي.
  • تصاريح التصدير والاستيراد:  تقديم بيان التصدير  والحصول على تصريح تصدير من دبي. بالإضافة إلى ذلك، سيُطلب تصريح استيراد من السلطات الإيرانية.
  • وثائق أخرى:  حسب القوانين، قد تحتاج إلى وثائق إضافية مثل بوليصة الشحن (صادرة عن شركة الشحن) ومستند إثبات الملكية.

شحن سيارة من دبي إلى إيران

على المستوى العالمي، هناك عدة طرق لشحن السيارة، بما في ذلك الشحن بنظام “رورو” والشحن بالحاويات. ولكن في حالة إيران، يمكن شحن السيارة فقط على متن حاوية. يمكنكم التواصل مع خدمة “إكسبورت سيف” من دبي كارز للحصول على تفاصيل حول كيفية تصدير سيارة من دبي بأمان وكفاءة.

تكلفة شحن سيارة من دبي إلى إيران

تعتمد التكلفة الإجمالية لتصدير سيارتك على عدة عوامل:

-طريقة الشحن:  في هذه الحالة، يتوفر فقط الشحن بالحاويات، وتنخفض تكاليف الشحن لكل حاوية إذا كانت هناك أكثر من سيارة واحدة محملة على متنها.

-حجم السيارة ووزنها: كلما كانت السيارة أكبر وأثقل، زادت تكلفة الشحن.

-المسافة بين الموانئ: هناك عدة موانئ في الإمارات، بما في ذلك ميناء راشد وجبل علي. المسافة بين الموانئ في جبل علي، دبي، وبندر عباس، إيران هي 173 ميلاً بحريًا فقط. وبفضل المسافة القصيرة، تكون التكاليف منخفضة.

استخدم حاسبة دبي كارز لمعرفة كلفة شحن سيارتك

زيادة الطلب الإيراني على سيارات دبي

بعد الإعلان عن القوانين الجديدة لاستيراد السيارات في إيران، شهدت دبي كارز زيادة كبيرة في الطلب من إيران. باعتبارها الموقع الأكثر موثوقية لإعلانات السيارات في الإمارات، تجذب دبي كارز بشكل منتظم طلبات من الدول المجاورة بما في ذلك إيران. ومع ذلك، تكشف بيانات دبي كارز عن زيادة هائلة بنسبة 607.7٪ في الطلبات القادمة من إيران.

حدثت هذه الزيادة في الأيام التي تلت 17 يوليو عندما تم الإعلان عن القوانين الجديدة. تدلّ الأرقام بوضوح أن الكثير من الناس في إيران يتطلعون الآن لاستيراد السيارات من دبي. جديرُ بالذكر أنّ سوق السيارات في الإمارات يقدم مجموعة واسعة من السيارات، وهو بلا شك نقطة إيجابية كبيرة لمواطني إيران.

لماذا تم حظر استيراد السيارات المستعملة في إيران؟

في عام 2018، حظر الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني استيراد السيارات كوحدات مكتملة البناء استجابةً لآثار الصفقة النووية والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة عليهم. نتيجةً لذلك، غُمر السوق الإيراني بالسيارات الصينية التي تم استيرادها كأطقم مفككة بالكامل ثم تم تجميعها في إيران.

بعد أربع سنوات، في عام 2022، دخل قانون جديد حيز التنفيذ سمح باستيراد السيارات حتى كوحدات مكتملة البناء ولكن بأعداد محدودة. مؤخرًا، في 17 يوليو 2024، تم تنفيذ الخطوة النهائية من القانون الجديد الذي يسمح الآن باستيراد السيارات المستعملة إلى إيران. اقرأ عن رواج السيارات الصينية في كل أنحاء العالم هنا

تجدون على دبي كارز سيارات جديدة للبيع في الإمارات وسيارات مستعملة للبيع في الإمارات

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن تصدير سيارة من دبي إلى إيران؟
إنّ تصدير سيارة من دبي إلى إيران عملية بسيطة بواسطة التحضير الصحيح والأوراق المناسبة. يمكن لخدمة “إكسبورت سيف” من دبي كارز أن تتولى عملية التصدير أو الاستيراد من البداية إلى النهاية.

لماذا تعتبر السيارات مكلفة في إيران؟
في عام 2018، حظرت إيران استيراد السيارات، وشهدت شركات تصنيع السيارات المحلية طلبًا غير مسبوق. واجه مصنعو السيارات الإيرانيون صعوبة في تلبية الطلب، بينما استمر سعر السيارات المستوردة القديمة في الارتفاع، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

من أين تستورد إيران سياراتها؟
تستورد إيران سياراتها بشكل رئيسي من الكويت، عمان، الصين، الإمارات وتركيا. تقع الإمارات بالقرب من إيران مقارنةً بالدول الأخرى في القائمة، وبالتالي فإن شحن السيارة من الإمارات إلى إيران يكلف أقل من الدول الأخرى.

اشترك في قناة دبي كارز على واتساب للحصول على أحدث أخبار السيارات والإرشادات والاستطلاعات والرسوم البيانية التوضيحية.

تابع مدونة السيارات الأكثر شهرة في الإمارات العربية المتحدة للحصول على مقالات إرشادية أكثر تفصيلاً.

اقرأ أيضًا:

– عواقب فيضانات الإمارات العربية المتحدة في أبريل 2024: التأثير على قطاع السيارات

– أفضل 10 سيارات يتم تصديرها من الإمارات العربية المتحدة

– 10 أشياء يجب وضعها في سيارتك خلال الصيف

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *