ما الفرق بين المواصفات الخليجية والمواصفات الأمريكية؟

ما الفرق بين المواصفات الخليجية والمواصفات الأمريكية؟

لربما تتصفح موقع دبي كارز لتبحث عن سيارة للبيع وتتساءل عن معنى مصطلحي “المواصفات الخليجية” و”المواصفات الأمريكية”. لقد أعددنا مقالة المقارنة هذه لإرشادك في عملية شراء سيارتك المستقبلية، وإفهامك الفرق بين السيارات ذات المواصفات الخليجية والأمريكية.

ما هي المواصفات الخليجية؟

السيارات التي تأتي بمواصفات خليجية هي سيارات مصممة خصيصًا للاستخدام في مناطق دول مجلس التعاون الخليجي من أجل التكيف مع المناخ هنا. ومن الناحية العملية، يعني ذلك إضافة ميزات مثل فلاتر الهواء والرادياتيرات ومكيفات الهواء.

ما الفرق بين المواصفات الخليجية والمواصفات الأمريكية؟

لقد كان هناك جدل حول ما إذا كان هناك أي شيء مختلف في سيارات دول مجلس التعاون الخليجي أو ما إذا كان الموضوع مجرد تسمية. والحقيقة هي أن شركات صناعة السيارات تقوم بتعديل السيارات لتتناسب مع الظروف البيئية لكل منطقة، على الرغم من أن جميع السيارات يتم اختبارها في ظروف درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

أمّا الفرق الرئيسي بين المواصفات الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي هو سجل الصيانة. إذا كنت تشتري سيارة ذات مواصفات أمريكية في الإمارات العربية المتحدة، فهناك احتمال كبير أنك تشتري سيارة مستوردة تعرضت لحادث كبير قبل إصلاحها.

المواصفات الأمريكية مقارنةً بالمواصفات الخليجية

هذه هي الاختلافات الرئيسية بين المواصفات الخليجية والمواصفات الأمريكية:

الردياتيرات: قدرة الردياتيرات (مشعاعات) في السيارات الخليجية أكبر من السيارات ذات المواصفات الأمريكي للتكيف مع الحرارة الشديدة خلال صيف الخليج.

المكيفات: يعمل ضاغط مكيف الهواء في السيارات ذات المواصفات الخليجية بشكل أكثر فعالية من المواصفات الأمريكية. وقد يكون التكييف أحد الأسباب التي تجعلك تفضل الاستغناء عن شراء سيارة مستوردة.

فلاتر الهواء: هل تدرك كمية الغبار التي قد تصل إلى دبي؟ يمكن أن تحدث العواصف الرملية في أي وقت، مما قد يعرض النظام الميكانيكي لسيارتك للرمال والغبار. تم تعديل فلاتر الهواء ذات المواصفات الخليجية لحماية محرك سيارتك من هذا الضرر المحتمل.

الحماية من الصدأ: نظرًا للرطوبة العالية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمناطق الساحلية الشاسعة المحيطة بها، تتميز المركبات ذات المواصفات الخليجية بحماية عالية من الصدأ.

تجدر الإشارة إلى بعض الاختلافات الأخرى فيما يتعلق بخيارات المواصفات الخليجية والراديو ونظام نقل الحركة والمحرك.

ما هو فرق السعر بين المواصفات الأمريكية والمواصفات الخليجية؟

تعتبر السيارات الأمريكية والمستوردة ميسورة التكلفة قليلاً لأن المنافسة في السوق الأمريكية عالية. على عكس دولة الإمارات العربية المتحدة، يوجد لكل طراز في الولايات المتحدة وكيل رسمي يتحكم في السعر.

حين تستورد المعارض سيارات من الولايات المتحدة، فإنها تشتريها بسعر رخيص ثم تقوم بإصلاحها في حال وقوع حادث. وبعدها يقوم هؤلاء التجار بإعادة بيعها بسعر أعلى من السيارات ذات المواصفات الخليجية.

المواصفات الأمريكية مقارنةً بالمواصفات الخليجية: أيهما أفضل للشراء

إذا كانت السيارات الأمريكية المستوردة تبدو قيمة أكثر، فلماذا يشتري الناس المواصفات الخليجية أصلاً؟

يستمر الكثيرون في شراء سيارات ذات مواصفات خليجية لأنها مصممة للبقاء في هذه المنطقة، وبالتالي من المرجح أن تستمر لفترة أطول مع عدد أقل من الزيارات إلى الكاراج وقيمة إعادة بيع أعلى.

من المعروف أن قيمة إعادة البيع للسيارات الخليجية أعلى من تلك ذات المواصفات الأمريكية، لذلك سيكون من الأسهل بيع سيارتك المستعملة في دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة إذا كانت لا تزال ضمن فترة الضمان البالغة خمس سنوات من الوكيل.

إن كنت تفكر في شراء سيارة مستوردة من الولايات المتحدة أو من الخارج، فتفقد رقم VIN (المعروف أيضًا باسم رقم الهيكل (الشاسيه)) وقم بالبحث عنه في قاعدة بيانات عبر الإنترنت للتحقق من الرقم. ستعرف بذلك إذا كانت السيارة قد تعرضت لأي حوادث سابقة – طفيفة أو خطيرة.

تقدم دبي للمشترين ضمانًا إضافيًا يريح بالهم. فمنذ عام 2018، بدأت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بتقديم “شهادة حالة المركبة”. ومن خلال الحصول على هذه الشهادة، يمكن للمشترين التحقق من المسافة المقطوعة، والمالكين السابقين، وعدد مرات حجزها، وحالتها أثناء الفحص السنوي السابق، والمزيد من المعلومات حول السيارة.

ما الفرق بين المواصفات الخليجية والمواصفات الأمريكية عندما يتعلق الأمر بصيانة المركبات؟

لربما قررت شراء سيارة بمواصفات أمريكية لأنها أقل تكلفة أو لم يكن لديك خيار، لعدم توافر جميع السيارات بالمواصفات الخليجية.

فلنضرب المثل بتويوتا توندرا. العديد منها معروض للبيع حاليًا عبر الإنترنت على دبي كارز، ولا شك أنك قد رأيت إحداها على الطريق. ولكن هل تعلم أنه لا يوجد توندرا بمواصفات خليجية؟.

التوندرا ليست السيارة الوحيدة التي لم يتم بيعها رسميًا في أي مكان في الإمارات. نذكر هوندا ريدجلاين وفور رانر ونيسان تيتان التي لا يتم بيعها رسميًا في الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب عدد قليل من الطرازات الأخرى التي يمكن العثور عليها منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

ماذا لو كنت بحاجة إلى قطع غيار أو كانت السيارة بحاجة لصيانة، ولكنها ذات مواصفات أمريكية مثل تلك المذكورة أعلاه؟

بما أن العديد من هذه المركبات تتشارك المنصة نفسها، فغالبًا ما تكون قطعها قابلة للتبديل مع بعضها البعض، لذا فإن العثور على قطع الغيار في دولة الإمارات العربية المتحدة أمر سهل للغاية.

إذا كان هناك قطعة مميزة من أجزاء السيارة، فإن العديد من تجار قطع الغيار في جميع أنحاء العالم يقومون بتخزين قطع غيار لهذه الأجزاء والتي يمكن شحنها إليك بسهولة.

ابحث عن المواصفات الأمريكية أو المواصفات الخليجية المعروضة للبيع عبر الإنترنت

دبي كارز هو سوق السيارات الالكتروني المفضل في دولة الإمارات العربية المتحدة. ابحث عن سيارات جديدة ومستعملة للبيع في دبي والشارقة وأبو ظبي وعجمان، بما في ذلك السيارات ذات المواصفات الخليجية والمركبات ذات المواصفات الأمريكية.

مصدر الصورة المتصدرة: موقع Readerdigest.ca

المعلومات الواردة في هذا المنشور تم البحث عنها وجمعها من خبرات وآراء مختلفة في جميع أنحاء الدولة، ولا يوجد بيان رسمي عن أجزاء ميكانيكية مطورة أو مختلفة في سيارات دول مجلس التعاون الخليجي.

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *