لشراء سيارة جديدة أو مستعملة في دبي: إليك المستندات التي تحتاجها

تعشق دبي والمقيمون فيها السيارات، لذلك فإن نسب مبيعات السيارات دائمًا على ارتفاع. بغض النظر عمّا إذا كنت تريد شراء سيارة جديدة أو ابتياع سيارة مستعملة، هناك عدد من المستندات التي يجب أن تجهزها لإتمام عملية الشراء.

حين تشتري سيارة جديدة، سيكون عليك تقديم المستندات التالية:

بطاقة هوية إماراتية أو جواز سفر

تأشيرة الإقامة (إن وجدت)

رخصة قيادة

إثبات الدخل (شهادة راتب أو كشف حساب بنكي مثلاً)

إثبات العنوان (فاتورة كهرباء أو عقد إيجار مثلاً)

عند شراء سيارة مستعملة، تُضاف لائحة المستندات التالية إلى تلك المذكورة أعلاه:

بطاقة تسجيل السيارة (المعروفة أيضًا باسم “بطاقة تسجيل مركبة”)

سجل خدمة السيارة (كشف المركبة المسجلة)

ضمان خليجي (مجلس التعاون الخليجي) ساري المفعول (إن وجد)

شهادة صلاحية السير سارية المفعول

من المهم أيضًا الملاحظة أنه عند شراء سيارة مستعملة، سيحتاج البائع إلى نقل تسجيل السيارة إلى اسمك في هيئة الطرق والمواصلات (RTA) قبل إتمام عملية البيع.

في ما يلي، توضيح إضافي لكل من الوثائق والمستندات المذكورة أعلاه:

1. بطاقة الهوية الإماراتية أو جواز السفر: تُطلب هذه المستندات للتحقق من هويتك كمشتري للسيارة.

2. تأشيرة الإقامة (إن وجدت): إذا لم تكن مواطنًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، فستحتاج إلى تقديم نسخة عن تأشيرة الإقامة الخاصة بك لإثبات أنه مسموح لك قانونًا بالإقامة في دبي.

3. رخصة القيادة: ستحتاج إلى تقديم رخصة قيادة سارية المفعول لإثبات أنه مسموح لك قانونًا بقيادة مركبة في دبي.

4. إثبات الدخل: يُطلب هذا المستند لإثبات أن لديك الإمكانات المادية لشراء السيارة. يمكن أن يشمل ذلك شهادة راتب من صاحب العمل أو كشف حساب مصرفي مفضل لدخلك أو راتبك.

5. إثبات العنوان: يُطلب هذا المستند لإثبات أن لديك عنوان دائم في دبي. يمكن أن يشمل ذلك فاتورة من فواتير الخدمات أو عقد إيجار أو أي مستندات رسمية أخرى تُظهر عنوانك.

6. بطاقة تسجيل السيارة: تُعرف أيضًا باسم “بطاقة تسجيل مركبة”، وتُظهر هذه الوثيقة التسجيل الحالي وملكية السيارة. لذلك، من المهم التحقق من تطابق بطاقة التسجيل مع السيارة التي تشتريها وأن البائع هو المالك القانوني للسيارة.

7. سجل خدمة السيارة (سجل صيانة السيارة): هو سجل لجميع أعمال الصيانة والإصلاحات التي تم إجراؤها على السيارة أثناء ملكيتها السابقة. من المهم التحقق من ذلك للتأكد من صيانة السيارة جيدًا ومعالجة أي مشكلات رئيسية.

8. ضمان صالح من دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) (إن وجد): إذا كانت السيارة لا تزال تحت الضمان، فمن المهم التحقق من أن الضمان ساري المفعول وأنه يغطي السيارة في الإمارات العربية المتحدة.

9. شهادة صلاحية السير على الطريق: هي شهادة صادرة عن هيئة الطرق والمواصلات تتحقق من أن المركبة في حالة صالحة للسير على الطريق وصالحة للاستخدام على طرقات دبي.

10. التأمين على السيارة: في دبي، من الضروري أن يكون لديك تأمين على السيارة، لذا بصفتك شاري، ستحتاج أيضًا إلى شراء تغطية التأمين على السيارة قبل أن تتمكن من حيازة السيارة.

11. الديون أو الغرامات أو المخالفات المرورية غير المسددة: يمكنك التحقق مما إذا كانت السيارة عليها أي ديون أو غرامات أو مخالفات مرورية عن طريق التحقق من موقع هيئة الطرق والمواصلات على الإنترنت. من المهم تسوية أي ديون أو غرامات معلقة قبل إتمام عملية الشراء لتجنب أي مشاكل في مرحلة لاحقة.

بشكل عام، يتطلب شراء سيارة جديدة أو مستعملة في دبي القليل من الاجراءات الورقية، ولكن طالما أن لديك جميع المستندات اللازمة، فإنّ العملية سهلة نسبيًا.

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *