7 عوامل تخفض من سعر سيارتك: دليلك لبيع السيارات المستعملة

اتخاذ قرار بيع سيارة مستعملة أمرٌ مهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحصول على سعر عادل لسيارتك. هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على قيمة إعادة بيع سيارتك، وبعضها قد يتسبب في خفض سعرها. سواء كنت تتاجر بسيارتك أو تبيعها بشكل مستقل، فإن إدراك هذه العوامل يمكن أن يساعدك على فهم سبب انخفاض قيمة سيارتك بشكل أفضل.

قبل أن تتحقق من سبب انخفاض سعر سيارتك، يجب أن تكون على دراية بجميع أوجه عملية بيع السيارة.

ومع ذلك، إذا كانت سيارتك تخضع لشروط التمويل، فإن الإجراء مختلف بعض الشيء. والآن، إليك قائمة العوامل التي قد تقلل من قيمة سيارتك المستعملة:

المظهر الخارجي للسيارة

يرفع مشترو السيارات المستعملة وحتى المقيِّمون من سعر السيارة اعتمادًا على حالتها الخارجية. إليك عدة عوامل من شأنها أن تقلل من قيمة سيارتك.

لون طلاء غير عادي: عندما تقرر إجراء عملية شراء، فكّر مليًا في لون سيارتك. يمكن أن تؤدي الألوان الزاهية والجريئة (مثل الأصفر أو الأخضر) إلى خفض سعر البيع مقارنة بالألوان الفاتحة (مثل الأبيض أو الرمادي). يمكن أن يؤدي نوع السيارة وطرازها دورًا أيضًا.

إعادة الطلاء: إذا تعرضت سيارتك لحادث وتحتاج إلى إعادة طلاء، فمن المحتمل أن ألا يتطابق الجزء المطلي مع بقية السيارة. في هذا السيناريو، تنخفض قيمة السيارة عند مقارنتها بسيارة تم إعادة طلاؤها بالكامل. لذا، تجنب إعادة طلاء أجزاء من السيارة.

الملصقات: قد تؤدي إضافة الملصقات إلى سيارتك إلى انخفاض قيمتها، حيث قد لا يجدها المشترون المحتملون جذابة. نوصيك بتجنب وضع أي ملصقات على سيارتك. وإذا اخترت استخدام الملصقات، فتأكد من إزالتها قبل عرض السيارة للبيع.

الخدوش الطفيفة: وجود خدوش طفيفة سيؤدي إلى خفض قيمة سيارتك بشكل كبير. نوصي بإصلاحها وتلميعها بطبقة جيدة من الشمع للحفاظ على لمعية ونعومة السطح.

الأضواء: يمكن أن تؤدي المصابيح الأمامية و/أو المصابيح الخلفية الباهتة أو المكسورة إلى نفور المشترين المحتملين نظرًا لتضرر وظائفها ومظهرها.

فيما يلي قائمة بالعوامل التي سيبحث عنها المشتري عند شراء سيارة مستعملة.

داخل السيارة

Die neue Mercedes-Benz V-Klasse – Interieur The new Mercedes-Benz V-Class – Interior

كما هو الحال مع الجزء الخارجي للسيارة، يؤدي الجزء الداخلي من السيارة أيضًا دورًا مهمًا لمشتري السيارات المستعملة.

الرائحة: هي أكبر منفّر لشخص يدخل سيارتك. يمكن للرائحة الكريهة المنبعثة من السجادة الرطبة أو من الأطعمة الفاسدة أن تنفر المشترين. ننصحك بالمحافظة على نظافة داخل سيارتك وتنظيفها جيدًا قبل عرض السيارة للبيع.

سيارة مرسيدس-بنز في كلاس الجديدة – التصميم الداخلي

المقاعد: تُعتبر البقع على المقاعد وآليات تعديل المقعد التي لا تعمل من السلبيات. هذه العوامل مهمة جدًا بسبب الوقت الذي نقضيه جالسين داخل السيارة.

الأجهزة الكهربائية: يجب أن تكون جميع الأجهزة الكهربائية الأساسية في حالة جيدة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الأفضل إصلاحها. كما يجب أن تعمل جميع الأزرار وتكون في حالة جيدة.

الجلد: بمرور الوقت، ستنطبع بصمات الأصابع في أي حشوات جلدية من مواد التنجيد وستظهر بقع أخرى. لتجنب ذلك، يجب معالجة الجلد وتنظيفه بشكل منتظم.

تحت غطاء محرك السيارة

يسود اعتقاد خاطئ بأن عدد كيلومترات منخفض يعني سعرًا جيدًا ولكن السيارة التي يتم صيانتها جيدًا على مدى المسافة المقطوعة عامل أهم. تُطرح السيارات التي تكون في حالة ميكانيكية مثالية بالسعر المناسب مقابل سيارة لم يتم صيانتها بشكل جيد وعداد أميالها منخفض، يحدث هذا غالبًا مع بائعي السيارات الكلاسيكية.

تعرف مع دبي كرز على التعابير التقنيات لمعرفة سيارتك أكثر

 الإطارات

تؤثر عوامل عدة على قيمة سياراتك المستعملة عندما يتعلق الأمر بالإطارات. لن توافق هيئة الطرق والمواصلات على تجديد تسجيل السيارة إذا كان عمر الإطار يزيد عن 4 سنوات. كما يجب أن تكون جميع الإطارات من نفس النوع. أمّا تركيب إطارات من علامات تجارية مختلفة فيمكن أن يقلل من قيمتها أيضًا. لا تنسَ التأكد من وجود الإطار الاحتياطي.

سجل الصيانة والمستندات

إن هذه العوامل بالغة الأهمية لتحديد صحة المعلومات الخاصة بسيارتك المستعملة. سيساعد سجل الصيانة الكامل المشترين على التحقق من الصيانة الدورية للسيارة وتاريخ الحوادث. أمّا عدم توافره فسيؤثر على قيمة سيارتك المستعملة. يمكن للعديد من العلامات التجارية والكراجات توفير سجل خدمة أو سجل صيانة خاص بالسيارة باستخدام رقم تعريف السيارة (VIN) الخاص بها. إن لم يكن السجل متوافرًا، فيمكنك تقييم سيارتك في أحد مراكز تسجيل في دولة الإمارات العربية المتحدة. يمكن عرض التقرير للمشتري كدليل على صحة المعلومات الخاصة بسيارتك.

مستندات أخرى

التأمين: تعتبر السيارة المستعملة بدون تأمين صالح بمثابة نقطة نفور كبيرة للمشترين في سوق السيارات المستعملة.

عدد المالكين: عدد المالكين هو عامل حاسم لقيمة سيارتك المستعملة. ومع ذلك، فإن ذلك لا ينطبق على السيارات الكلاسيكية، حيث أن حالة السيارة تؤدي دورًا أكثر أهمية من عدد مالكيها.

إصلاحات الحوادث

الحوادث هي أحداث مؤسفة وغير متوقعة قد تحدث لسائقي السيارات. لذلك، يمكن أن تتأثر قيمة السيارة بناءً على الضرر وأعمال الإصلاح التي أجريت على السيارة،. إذا تم إجراء الإصلاحات بشكل مناسب وكان البائع صريحًا، فقد لا ينخفض السعر.

إجراء التعديلات على السيارة

في حين أن بعض الترقيات والتعديلات يمكن أن تعزز قيمة السيارة، إلا أن البعض الآخر قد يكون له تأثير معاكس. التعديلات التي لم يتم تنفيذها بشكل جيد أو التي تنحرف بشكل كبير عن المواصفات الأصلية للسيارة يمكن أن تؤدي إلى تردد المشترين المحتملين وعرض سعر منخفض.

يتضمن ذلك:

·         التعديلات على المحرك

·         تكبير حجم الإطارات

·         تغيير اللون الأصلي

·         زيادة المعدات الخارجية

·         إضافة عناصر كهربائية

نصيحة إضافية لبيع سيارتك بسهولة

سيجذب تحديد السعر المناسب لسيارتك المستعملة المزيد من المشترين لأنه يعطي شعورًا بالثقة. أمّا عرض أسعار مرتفع جدًا فسوف يؤدي إلى إبعاد المشترين، وعرض أسعار منخفض جدًا، فسيفقد سيارتك قيمتها. هناك عدة طرق للتحقق من السعر المناسب لسيارتك. ولكن للحصول على قيمة شفافة وحقيقية لسيارتك، يمكنك استخدام أداة أو منصة دبي كارز المجانية لتقييم السيارات عبر الإنترنت. بهذه الطريقة ستعرف القيمة الفعلية لسيارتك وستقدم عرض أسعار مناسب لجذب المزيد من المشترين.

بمجرد أن تدرك القيمة الحقيقية لسيارتك المستعملة، سيتعين عليك العثور على المشتري المناسب. من خلال قسم “بع سيارتي” على دبي كارز، يمكنك إدراج سيارتك بسهولة وتحديد موقع المشتري المحتمل بسرعة. العملية بسيطة ومجانية ولا يتخللها أي رسوم مخفية.

لأولئك الذين يريدون بيع سياراتهم بسرعة، توفر دبي كارز باقات جذابة تبدأ من 99 درهمًا إماراتيًا فقط، والتي تعمل على تحسين نسبة ظهور سيارتك. تمكنك إعلانات دبي كارز من التواصل مع مجتمع واسع يضم أكثر من مليون مشتري سيارات شهريًا.

إذا كنت تريد شراء سيارة، فاطلع على السيارات المستعملة والجديدة المعروضة للبيع في الإمارات على دبي كارز.

Comment on this article

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *